الاليستريتور… الحس الفني والابداعي بالفكتور تعددت البرامج الخاصة بالتصميم والتي يعبر فيها المصمم عن فكرة ما يريده المستخدمين من خلال ابراز الحس الفني والابداعي في انتاج الصورة النهائية،

اما بالنسبة لاستخدام الاليستريتور كبرنامج احترافي في التصميم فهذا جعل من التصميم الجرافيكي مجال واسع يوحي بأهمية ان تصل الفكرة للمستخدمين.

 

الاليستريتور... الحس الفني والابداعي بالفكتور

ما هو الاليستريتور:

هو برنامج شبيه من الفوتوشوب أنتجته شركة أدوبي من اجل إضافة بعض التأثيرات على الصور والرسومات الفنية،

بل هو أيضا من أشهر البرامج التي تختص بمجال التصميم الجرافيكي،

ويمكن استخدام الاليستريتور كبرنامج للصور والرسومات عن طريق الويب ومن الممكن طباعتها واستخراجها كلوحة فنية ذات قيمة جمالية.

الاليستريتور… الحس الفني والابداعي بالفكتور

تصفح ايضا :

الفوتوشوب… وعالم التصميم

برنامج الفلاش… والتصميم الأكثر إثارة

برنامج الاوتوكاد عشق المهندس في التصميم الهندسي

 

على ماذا يعتمد الاليستريتور؟ وفي ماذا يستخدم؟

يتعامل برنامج الاليستريتور مع الصور بنوعيها التي تعتمد على الفيكتور والتي تعتمد على الخطوط وكذلك التي تعتمد على النقاط المعتمدة على مربعات الاكسل،

وهناك مميزات للصور التي تعتمد على الفيكتور ويستخدمها برنامج الاليستريتور وهي أكثر سلاسة له:

  • أنها أقل حجم من النقطية.
  • أفضل من ناحية العرض والوضوح.
  • مهما كبرتها تبقى دقتها ووضوحها كما هم.

يستخدم برنامج الاليستريتور على ادخال الخطوط والنصوص على الصور والرسومات من خلال برامج معينة خاصة بالخطوط والنصوص،

ويمكن أيضا ان يستخدم البكسلات لرسم الاشكال ويمكن ان يكون هناك تحكم من قبل المصمم نظرا لأنه يوجد نقاط إرساء تقسم الاشكال…

مما يجعل التحكم في رسمها سهل من خلال الأوامر الموجودة في برنامج الاليستريتور.

 

ما الذي يميز الاليستريتورعن الفوتوشوب؟

يتميز برنامج الاليستريتور عن برنامج الفوتوشوب بالرغم من انهما في مجال التصميم بأن الصورة في برنامج الفوتوشوب تعتمد على البيكسل

وبالتالي فان لها حيز تكبيري محدد فاذا احتاج المستخدم تكبيرها الى حد كبير ستفقد الصورة جودتها.

على العكس من الصورة في الاليستريتور والتي تعتمد على الفكتور فيمكن تكبيرها الى ما لا نهاية لن تفقد الصورة جودتها، ولذلك نجد ان الأفضلية لبرنامج الاليستريتور في التصميم الإبداعي والمميز.

  • التحكم في الحروف المنفردة: الامكانية في التحكم في شكل وتصميم كل حرف في الكلمة على حدا من أجل إضافة تأثيرات أفضل وأكثر للتصميم المشتغل عليه.
  • سهولة تغيير مظهر التصميم: بفضل الأدوات المتوفرة في البرنامج سوف تكون قادر على الوصول إلى التصميم المرغوب بسرعة واحترافية.
  • مزامنة الخطوط: خاصية ممتازة سوف تغير من طريقة استخدامك للخطوط. مع سهولة الوصول إلى الخطوط عبر خاصية Typekit قم بمزامنة الخطوط في البرنامج واختر منها وبسهولة.
  • التكويد داخل البرنامج: كتابة اكواد برمجية خاصة بتصميمات الويب مباشرة داخل البرنامج
  • تعديل الألوان: مزج ودمج الألوان بطريقة احترافية باستخدام تطبيق Kular للأيفون، أو عبر موقع Kular على الانترنت أو عن طريق إضافته للبرنامج.

على الرغم من برامج التصميم متعددة ويمكن للمصمم ان يبدع في أي منها، الا انه يوجد مميزات لكل برنامج على حدا يتميز فيها عن البرنامج الاخر، مما يجعل الاقبال على برنامج معين أكثر من غيره .

وهذا ما تحدثنا فيه عن ما يميز برنامج الاليستريتور عن برنامج الفوتوشوب.

يمكن ان يكون الابداع على برنامج الاليستريتور ابداعي بالدرجة الأولى ومميز واحترافي فمن خلاله يجد المستخدم ما يريده من الصورة لتوصيل فكرته بكل سهولة واحترافية.

لتحميل البرنامج من المصدر الرسمي

الاليستريتور… الحس الفني والابداعي بالفكتور

شارك هاته التدوينة في :