الشراء من موقع AliExpress | أمـور مهمة يجب معرفتها.

يعتبر موقع AliExpress من ارخص واكبر مواقع شراء كل ما يخطر ببالك في الانترنيت.

واذا كنت شخصا معتادًا على الشراء من الإنترنت، فحتما تعرف تعرفه، فهذا الموقع الصيني يوفر عددًا هائلا من المنتجات المتنوعة بأسعار رخيصة ومغرية ، منتجات ربما لم تظُنّ يوما أنها موجودة، كما أنه يغطي ويشحن الى العالم تقريبا و ايضا وهذا ما يهمنا يشحن للدول العربية مباشرة وبدون مشاكل .

وهذا ما قد يجعله قبلةً للكثير وربّما أنت الذي تقرأ التدوينة واحد منهم ، وان لم تكن فيمكنك الدهول من هنا للتسجيل فيه وبدأ مغامرة التسوق فيه،لكن من المستحسن توضيح بعض الأمور والنقاط الهامة التي يجب عليك معرفتها قبل الشراء من موقع AliExpress.

1.  اشترِي من الباعة ذو السمعة الحسنة

الشراء من موقع AliExpress | أمـور مهمة يجب معرفتهايجب عليك دائما التحري على البائع الذي تشتري منه ويجب أن يتميز بسمعة حسنة، يهتم لسمعته وزبائنه وسيساعدك في حال وقعت مشكلة لديك ، وهذا طبعا لا نطبقه على الانترنت فقط فحتى في الواقع نقوم بهاته التقنية في كل مرة نود شراء سئ ما.

ولكن السؤوال الذي يطرح نفسه كيف تتحقق من أن البائع تتوفر فيه هذه المعايير ويتميز بها.؟ لا تقلق ، AliExpress قد سهّلت عملية التحقق من البائع، فحين تفتح صفحة منتجٍ ما ستجد في أعلى الصفحة معلومات مهمة حول البائع ويجب التحقق من:

√  تقييمات البائع:

وهي من أهم المعايير التي يجب عليك التركيز عليها في البائع.

البائع ذو السمعة الحسنة له تقييمات إيجابية عالية وهذا يعكس رضا الزبناء عن البائع، و عن سرعة شحن المنتج، ومطابقة المنتج في الواقع للوصف الذي أعطي للمنتج في الموقع وايضا حسن التواصل من البائع وسرعته في الرد على الاستفسارات والرسائل…

كل هاته المعايير و المؤشرات تدل على نوعية البائع الذي تتعامل معه ، هل هو محترف ويهتم لسمعته وللزبائن الذين يشترون من عنده أم فقط بائع يهتم فقط تحصيل المال .

التقييمات الكثيرة الايجابية للبائع تحيلنا الى المعلومة التالية التي يجب ان تركز عليها وهي:

√  وجود شارة أفضل بائع:

  موقع Aliexpress يقوم شهريا بمراجعة البائعين ويعطيهم شارة “أفضل بائع” ما إذا قامو بتقديم خدمة ممتازة ولاقى رضا عملائه. المعلومة الموالية التي يجب ان تركز عليها هي:

√  منذ متى والمتجر مفتوح:

تواجد المتجر على الموقع منذ مدة طويلة ( سنوات) ولا يزال مفتوحا، يعني أن البائع جادّ ومحترف وبنى سمعة ممتازة على الموقع وحتما لن يخاطر بكل ما بناه كل هاته السنوات، وسيحرص وسيحاول مساعدتك وإرضائك تمام الرضا كزبون..

2.  اطّلع على آراء المشترين قبل شراء المنتج

يحث موقع Aliexpress كل المشترين بعد تسلّمهم للمنتج أن يقومو بكتابة مراجعة أو يقدمو رأيهم حول المنتج ، وهذا لمساعدة المشترين الآخرين على اتخذا قرارات شراء أفضل  فليس بالضرورة  دائما ان كلما تراه في الصور وعلى الموقع  يطابق الحقيقة، يمكنك الاطّلاع على أراء المشترين السابقين لهذا المنتج، وكذلك رؤية الصور الحقيقة ، والجوانب السلبية لا يمكنك معرفتها مثل سوء جودة التصنيع وغيرها وايضا الإيجابية، سيخبرك بها المشترون السابقون.

فقط سجل دخولك لصفحة أي منتج في أسفل خانة “Customer Reviews”  تصفحها جيدا وستقرر بعد ذالك.


3.  اطّلع على وصف المنتج قبل شراءه

 

أكبر الأخطاء  عبر الإنترنت عند شراء منتج ما هو عدم قراءة وصف المنتج ، والاكتفاء فقط بالعنوان والصور فهي احينا  قد تكون مضللة، و لكي تتجنب مثل  مواقف مثل :  تلقي منتج بمعايير لا تريدها وإذا أرادت استرجاع مالك فليس لديك الحق في هذا، لأن البائع وضّحَ كل شيء في الوصف والخطأ يقع عليك انت المشتري  لعدم إطلاعك على الوصف وليس البائع . إدن دائما دائما اطلع على الوصف واقرأه جيدًا.

4.  الأسعار صورة للمنتج

الشراء من موقع AliExpress | أمـور مهمة يجب معرفتهاحين تعجبك الأسعار الزهيدة على موقع Aliexpress وتظنّ أنك حصلت على صفقة جيدة، تذكّر أن الأسعار لا تكذب أبدًا، فالأسعار الزهيدة تقابلها منتجات ذات جودة منخفضة، وأنه كلّما ارتفعت جودة المنتج وارتفعت جودة تصنيعه، ارتفعت الأسعار معها.

لهذا حاول الابتعاد عن الأسعار الرخيصة إذا كنت تريد منتجات ذات جودة عالية.

5. جرّب المنتج قبل الإستلام

أحد الأخطاء ايضاالتي يقع بها الكثير، هو الحماس الزائد عند وصول المنتج وتأكيد الاستلام، لكن بعدة تجربة المنتج ليوم أو اثنين تظهر بعض المشاكل التي لم تكن في الحسبان وهنا لا يمكن فتح نزاع والمطالبة باسترداد الاموال. لهذا من الأفضل تجرِبةالمنتج والتأكد من خلوه من المشاكل ومن ثم تأكيد استلام الطلب وإعطاء الرأي الصادق بعد تجرِبة المنتج.

 6. البحث عند الباعةٍ الأخرين

قد يعجبك منتج ما وتريد شراءه، لكن لا تستعجل فمن الأفضل البحث عند الباعةٍ الاخرين بكتابة نفس العنوان أو الكلمات المفتاحية فمن الوارد أن تجد باعة آخرين يبيعون نفس المنتج بسعر أقل، و بتكلفة شحن أقل فالموقع به عدد كبير جدا من الباعة، و لا ضرر من التأكد من وجود باعة اخريين يببعون نفس المنتج قبل عملية الشراء.

 

إقرأ ايضا : كي لا تُستغل !! 5 نصائح يجب إتباعها أثناء الشراء من الأنترنت 

 

 

شارك هاته التدوينة في :